التصنيف:  طب وصحة

الميكروب السبحى المسئول الأول عن التهاب المفاصل عند الأطفال

12th مارس 2011   ·   0 تعليق

أرسل لنا القارئ عمر يساءل: ابنى عمره خمسة أعوام، ويشكو منذ فترة من ألم فى قدميه من الكعب إلى أسفل الركبة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، ولمدة من ربع إلى نصف ساعة يومياً، ثم يزول الألم تدريجياً مع مرور النهار، فما هذه الحالة وكيفية علاجها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة وأمين الجمعية المصرية لطب الأطفال قائلا: بداية لعلاج هذه الحالة يجب التأكد من السبب المسئول عنها، وذلك عن طريق إجراء بعض التحاليل والفحوصات، وهذه التحاليل عبارة عن تحليل سرعة ترسيب الدم، وتحليل للميكروب السبحى، وهو من الأمراض المقلقة، والذى يكثر انتشاره فى الأطفال من عمر خمسة إلى خمسة عشر عاما.

ويتسبب انتشار هذا الميكروب فى الجسم بإصابة الطفل بالتهاب فى المفاصل، والذى يكون من أعراضه آلام القدمين، وخاصة فى فترة الصباح، ومن الممكن أن يتسبب الميكروب السبحى أيضا فى إصابة الطفل بحمى روماتيزمية فى القلب.

كما يجب الكشف كذلك على اللوزتين للتأكد من عدم إصابة الطفل بالتهاب فى اللوز، والذى من الممكن أيضا أن يتسبب فى الإصابة بالتهاب فى المفاصل.

وبعد تحديد السبب الرئيسى لهذه الحالة يبدأ الطبيب المعالج بتحديد العلاج المناسب، ولكن يجب على الوالدين التحرك سريعاً بإجراء هذه التحاليل

المصدر : اليوم السابع

كاتب الخبر :

تعليقات فيسبوك

عدد التعليقات (0)


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق.

الاستطلاعات

لمن ستدلي بصوتك في انتخابات الرئاسة

عرض النتائج