منتديات زقازيق نت  

العودة   منتديات زقازيق نت > المنتديات العامه > القسم العام - مواضيع متنوعة - مواضيع مختلفة

القسم العام - مواضيع متنوعة - مواضيع مختلفة هذا القسم خاص بالمواضيع التي ليس لها اماكن بالمنتدي او ليس لها اقسام خاصة (( نرجو من الجميع عدم وضع اي موضوع في قسم مخالف )) ولكم جزيل الشكر

اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كما تعودنا ان شاء الله نتناقش كل اسبوع قضيه هامة تكلمنا فى الاسبوع الماضى عن قضيه التسول اليوم سنتكلم عن قضيه اخرى ايضا منتشره

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 02-05-2009, 05:14 PM
عاشق زقازيق نت
 
تاريخ التسجيل: 25 - 10 -2008
الدولة: zagazig.net
المشاركات: 2,684
معدل تقييم المستوى: 9
محمد سرحان is on a distinguished road
اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كما تعودنا ان شاء الله نتناقش كل اسبوع قضيه هامة تكلمنا فى الاسبوع الماضى عن قضيه التسول اليوم سنتكلم عن قضيه اخرى ايضا منتشره فى ايامنا الحاليه الا وهى قضيه اطفال الشوارع.

بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر ظاهرة أطفال الشوارع في مصر بمثابة القنبلة الموقوتة التي ينتظر انفجارها بين حين وآخر، حيث يشير تقرير الهيئة العامة لحماية الطفل( منظمة غير حكومية) أن أعدادهم وصل في عام 1999 إلى 2 مليون طفل وفي تزايد مستمر مما يجعلهم عرضة لتبني السلوك الإجرامي في المجتمع المصري.


وتشيرإحصائيات الإدارة العامة للدفاع الاجتماعي إلى زيادة حجم الجنح المتصلة بتعرض أطفال الشوارع لانتهاك القانون، حيث كانت اكثر الجنح هي السرقة بنسبة 56%، والتعرض للتشرد بنسبة 16.5%، والتسول بنسبة 13.9%، والعنف بنسبة 5.2%، والجنوح بنسبة 2.9%.


وتظهر البحوث التي تجرى على أطفال الشوارع في مصر تعدد للعوامل التي تؤدي إلى ظهور وتنامي المشكلة، ويتفق اغلبها على أن الأسباب الرئيسية للمشكلة هي الفقر، البطالة، التفكك الأسري، إيذاء الطفل، الإهمال، التسرب من المدارس، عمل الأطفال، تأثير النظراء، وعوامل أخرى اجتماعية نفسية لها صلة بالمحيط الاجتماعي أو شخصية الطفل مثل البحث عن الإثارة.


وتقول دراسة قام بها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط "أن أطفال الشوارع في مصر يواجهون مشاكل وأخطار كثيرة من بينها العنف الذي يمثل الجانب الأكبر من حياتهم اليومية سواء العنف بين مجموعات الأطفال صغيري السن، أو العنف من المجتمع المحيط بهم، أو العنف أثناء العمل.



اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! cov09A.jpg


أرقام وإحصاءات الاعتداء الجنسي على أطفال الشوارع


الاعتداء الجنسي على أطفال الشوارع أصبح ظاهرة في الوطن العربي، وعلى الرغم من عدم توفر الإحصاءات الدقيقة حول نسبة الاعتداء على هؤلاء الأطفال، فإن نسبة الاعتداء الجنسي في المغرب بالنسبة لإجمالي حوادث العنف ضد الأطفال وصلت إلى ما يقارب الـ60%، وفى مصر يشير أحد التقارير الصادرة عن مركز الأرض لحقوق الإنسان إلى تعرض "أطفال الشوارع" لـ3069 جريمة مختلفة، حيث قُتل 133 طفلا منهم 88 ذكرًا، و45 أنثى، وتم هتك عرض 275 طفلا ذكرًا و125 أنثى، واغتصاب 1230 فتاة من فتيات الشوارع، وتعذيب 21 ذكرًا و7 فتيات، كما تم خطف 40 ذكرًا وأنثى لاستخدامهم في عمليات إجرامية، و85% من هذه الجرائم ارتكبها أفراد ينتمون إلى فئات دنيا من المجتمع.

يشير التقرير أيضًا إلى أن حوادث العنف التي تعرض لها الأطفال في 6 أشهر فقط تبلغ 349 حادثة، منها 106 حالات اعتداء جنسي، أما العنف فقد بلغ 66 حالة، وبلغ عدد حالات الإهمال في الرعاية 81 حالة.

هذا وتمثل حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال 18% من إجمالي الحوادث ضدهم، وقد اتضح أن 35% من مرتكبي هذه الحوادث لهم صلة قرابة بالطفل و65% ليس لهم صلة بهم.

لم تقتصر ظاهرة الاعتداء الجنسي على أطفال شوارع مصر، ففي سوريا تشير الإحصائيات إلى أن مدينة حلب شهدت 1945 حالة عنف ضد الأطفال بما يمثل حوالي 23.5% من إجمالي حالات العنف التي يشهدها المجتمع، منها 249 حالة عنف جنسي، أي ما يعادل 12.8% من إجمالي حالات العنف، و1696 حالة عنف جسدي، أي ما يعادل 87.2%، وقد توزعت الحالات حسب الجنس على الشكل التالي: 179 حالة ذكور، أي ما نسبته 71.8%، و70 حالة إناث، أي ما يعادل 28.2%.

أنواع الاعتداء

وبالنسبة لنوع الاعتداء فقد مثلت 183 حالة بنسبة 73.5% "اعتداء جنسي" و62 حالة بنسبة 24.9% "تحرش دون اعتداء جنسي"، و4 حالات أي ما نسبته 1.6% "قتل للأطفال".

وأكدت الإحصائيات السورية أن الحالات المبلغ عنها لا تشكل سوى نسبة لا تتجاوز 10% من نسبة الحوادث الفعلية، ويعود السبب في هذا إلى حساسية الموضوع، خاصة في المجتمعات العربية المحافظة مثل المجتمع السوري.

ولم يكن أطفال الأردن أسعد حظًّا من أطفال سوريا، فهم أيضًا يتعرضون لأبشع حالات العنف والاعتداء الجنسي، حيث تشير سجلات عيادة الطب الشرعي في وحدة حماية الأسرة بالأردن إلى أن عدد حالات العنف التي تعرض لها الأطفال خلال عام واحد فقط تبلغ 437 حالة منها 174 حالة اعتداء جنسي. وفي المغرب تؤكد الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية أن 90% من حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال لا يتم الإبلاغ عنها.

تقول "كلاريسا بنكومو" -رئيسة قسم حقوق الطفل في منظمة هيومان رايتس ووتش-: "إن الحكومة تقبض على الأطفال لحمايتهم، وفي واقع الأمر فإن معظم الأطفال يعودون إلى الشوارع خلال أسبوع ويكونون في حالة أسوأ مما كانوا عليها قبل القبض عليهم، فضلا عن قيام أفراد الشرطة بالاعتداء عليهم داخل أقسام الشرطة، كما يستخدم أفراد الشرطة ألفاظًا جنسية مهينة للأطفال وكذلك الأفراد البالغون المحتجزون مع هؤلاء الأطفال، فلا يتم فصل الصغار عن الكبار مما له أضرار بالغة على الأطفال".

ولأن قضية الاعتداء الجنسي على الأطفال وصلت إلى حد مخيف فقد أوصى مركز الأرض بضرورة الاهتمام بقضية أطفال الشوارع، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الأطفال المشردين والمعرضين للانحراف ارتفاعًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، كما ارتفعت معدلات جنح تعرض الأطفال للانحراف، وطالب مركز الأرض بألا تبقى مؤسسات الأحداث مجرد مؤسسة عقابية، بل يجب أن تتحول إلى مؤسسة علاجية.

يقول هاني هلال مدير مركز حقوق الطفل المصري: "تُعَدّ قضية الاستغلال الجنسي للأطفال واحدة من أهم القضايا التي طرحت نفسها على أجندة العاملين بمجالات حقوق الإنسان، وخاصة المهتمين بحقوق الطفل، لا سيما بعد أن أشار المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر إلى أنه من بين 2143 طفلا مودعا بدار أحداث المرج خلال عام واحد فقط، يوجد 30% متهمين في قضايا هتك عرض وخطف مقترن بهتك العرض والاغتصاب، وهو الأمر الذي يدعونا لمراجعة موقفنا تجاه هذه الظاهرة التي أصبحت تحتاج إلى المكاشفة والصراحة في التعامل معها، حتى نستطيع توفير الحماية الحقوقية والإنسانية لهؤلاء الأطفال، وخاصة في ظل مجتمع يرفض البوح بتلك الجريمة".

ويضيف هلال أن الانتهاكات الجنسية للأطفال لم تنحصر في شبكات الدعارة، بل انتقلت إلى وظائف اجتماعية ظلت خارج دائرة الشبهات طويلا مثل الأطباء والمدرسين. في الوقت نفسه تزايدت معدلات استخدام الأطفال في ترويج المخدرات لتسهيل الإفلات من القبضة الأمنية، ما يمثل خطرًا مزدوجًا على الأطفال.

ويطالب هاني هلال بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتفعيل كافة التشريعات، سواء في القانون المحلي أو التشريعات الدولية الخاصة باتفاقية حقوق الطفل، كما يطالب بأن يكون دور جهاز الشرطة مع أطفال الشوارع هو الإحالة فقط إلى جهاز حماية الطفل والذي يتم إنشاؤه خصيصًا من أجل حماية أطفال الشوارع.

فيقول الأستاذ الدكتور حسين شحاتة أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر :

يجوز إعطاء الزكاة لأطفال الشوارع من خلال إنشاء مشروعات صغيرة تحولهم من عاطلين إلى منتجين بضوابط شرعية من أهمها :


1. الدراسة السليمة للمشروع الصغير من حيث أنه نافع ويتفق مع أغراض الشريعة الإسلامية .



2. تدريب طفل الشوارع على حرفة أو مهنة تلائم المشروع الصغير .



3. أن يتولى الإشراف على المشروعات الصغيرة لأطفال الشوارع جهة رقابية يتوافر في أعضائها القيم الإيمانية والأخلاقية بجانب المهارة الفنية .


4. المتابعة المستمرة للمشروعات الصغيرة لأطفال الشوارع لعلاج أي انحراف أو معوقات أولاً بأول .


5. يفضل أن يحتضن مشروعات أطفال الشوارع المهنية والحرفية الجمعيات المهنية والخيرية ( مؤسسات المجتمع المدني ) البعيدة عن التعقيدات الحكومية .


6. التأكيد على إعادة تربية أطفال الشوارع على القيم العليا والخلق الإسلامي والسلوك المستقيم بمعنى الإصلاح التربوي لطفل الشوارع قبل أن ينشأ له مشروع من أموال الزكاة.
والله أعلم .


بماذا يحلم أطفال الشوارع؟


يمسح زجاج السيارة.. يبيع ورقاً.. يسأل ليأكل.. معظم الناس تنهر.. بعض الناس يسأل: - تيجى تشتغل؟ - يا ريت.. ثم يهرب.. أطفال الشوارع أصبحوا مشكلة ملحة.. إلحاح الفساد والجوع والغلاء تشحذ السفيرة مشيرة خطاب أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة قريحتها.. وتجتمع بالمتخصصين ويعمل الجميع..

خلية نحل من أجل المواجهة، ولأن المجلس القومى للأمومة والطفولة له أن يفكر فقط، وعلي الوزارات المعنية والمجتمع المدني التنفيذ والاستراتيجيات يتأخر وصولها إلي الشارع ونزيف البشر من أرحام نساء مصرمستمر، فإن المشكلة تصبح دائماً بلا حل جذرى.

المجتمع ينظر إليهم كما الذباب »يهشونه« فقط.. وبالكاد يتعاطفون ويعطون الصغير أو المراهق »حسنة« لله يأكل بها أي فتات.. المجتمع كله مسئول وليس المجلس القومي أو وزارة التضامن الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية.



جمعية قرية الأمل وظهرت بارقة أمل في تحويل حياة الأطفال تدريجياً، حيث الوجود في الشارع شديد الإغراء للصغار بممارسة حرية مفقودة بمفهوم الصغار.. تحرر من المدرسين.. تحرر من الأهل.. الأمل جاء في مشروع جمعية قرية الأمل، التي كانت الخطة فيها لمحاوطة المشكلة أن تؤسس أماكن في أحياء مختلفة تغري بها الأطفال ليأووا إليها من الشارع لأكل وجبة ساخنة والاستحمام ونفقات التعليم ثم يعودون ثانياً إلي الشوارع، وإذا أراد بعضهم العيش في الجمعية يستمر في الوجود مع نفس الرعاية مع ترك الحرية للأطفال الذين تعودوا علي الشوارع أن يمكثوا في الجمعية وقت ما يحبون ثم يخرجون ويعودون ثانياً حتي تدخل الحياة المنظمة فى سلوكياتهم بالتدريج.



تجربة أتوبيس الفن الجميل ومنذ عامين بدأت تجربة في قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي وهى أتوبيس الفن الجميل الذى يجوب مصر مع مجموعة من الاخصائيين في الفنون المختلفة بمصاحبة الموهوبين من الأطفال من المحافظات المختلفة لزيارة معالم مصر ولقاء زملائهم من أطفال الأقاليم، الفكرة للفنان إبراهيم حنيطر وشجعها ورعاها بمقره الفنان الكبير أحمد نوار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والذى قال لى إن هذا المشروع سوف يكثف الخدمات الثقافية والفنية للموهوبين ويكتشف أيضاً المواهب ويعمق الانتماء عند الأطفال وتقوم علي تنفيذ خطط أتوبيس الفن الجميل الفنانة نيفين سويلم مديرة قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتى.

ولا تقتصر الرحلات علي الاكتشاف فقط، ولكن أيضاً علي تدعيم دور قصور الثقافة في رعاية المواهب لذلك التواصل مع كل الموهوبين بعد اكتشافهم ومساندتهم.



أطفال الأمل في الأتوبيس وكانت تجربة فريدة حيث أقامت الفنانة نيفين سويلم ندوة جمعت فيها مجموعة متباينة من الأطفال داخل تحركات أتوبيس الفن الجميل في معسكر لمدة أسبوع جمعت فيها 25 طفلاً وطفلة ومراهقاً ومراهقة من جمعية قرية الأمل التي يعيش فيها أطفال الشوارع و24 طفلاً من آخر حدود مصر من مدينة السلوم، و15 طفلاً وطفلة من قصر ثقافة منشية ناصر تحدث معهم فيها الدكتور أحمد نوار والشاعر الكبير إبراهيم أبوسنة وأنا...

كنت البادئة بالحوار.. وأنا عادة في حواراتى مع الأطفال اطرح أحلام الطفولة وأطلب أسئلتهم وهي في الواقع أسئلة تثرينى جداً، حيث اعتبرها دراسة لأطفال مصر كذلك كشف واقع مشاكلهم ومكاسبهم الاجتماعية والدراسية.



بماذا يحلمون؟وكان أهم ما جعلهم يكتبون أنني طلبت منهم أن يحلموا.. وكانت الأحلام بعد تفريفها من الاستمارات التي حملت أحلامهم وصورهم وأرسلتها لي الفنانة نيفين سويلم كالآتى:

الـ25 طفلاً وطفلة من جمعية قرية الأمل من أطفال الشوارع.

ستة أطفال كانت أحلامهم ما بين أمين شرطة وضابط وضابطة.

14 طفلاً وطفلة ومراهقا كانت أحلامهم ما بين شخص صالح ودخل مرتفع وشقة تمليك وعمل يحمينى ووكيل نيابة يحكم بالعدل وكاتب مسرحي ومطرب مشهور. وفتاتان لا تقرأن ولا تكتبان تتمينان العمل الصحفى.وثلاثة أطفال تمنوا أن يكونوا أطباء.

أما الكلمة التي أجمع عليها الجميع في الاستمارات فهي تغيير نظرة المجتمع لهم وعدم احتقار أولاد الشوارع.

أما أطفال السلوم وعددهم 24 فقد كانت أحلامهم كالآتى:

8 يحلمون بأن يكونوا لاعبى كرة يرفعون اسم مصر في العالم.

4 أطباء يعالجون الأمراض المستعصية.

6 ضباط شرطة، و6 ما بين طيار وحافظ قرآن ومرشد سياحى ومدرس ومحام ومدرس فلسفة مثل بابا.

أما أطفال مقر ثقافة منشية ناصر والمراهقون والمراهقات فكانت أحلامهم تحوم حول الطب والشرطة والجيش والطيران والتدريس والكتابة الأدبية.



إنهم يحلمون ولا يكتبون اخترت لكم بعض الاستمارات من أطفال الشوارع المقيمين في جمعية قرية الأمل ومعظمها كتبها لهم المرافقون.

صغيرة صورتها تطل من الاستمارة تبتسم بفمها وعيناها حزينتان كتب لها المرافق عمرها »6 سنوات«:

نفسى أتعلم الرسم والتلوين.. نفسى أكون دكتورة.. نفسي أعلم الأطفال القراءة والكتابة في المستقبل.. نفسى المعسكر ده يتكرر تانى.

* أميرة السيد بدوي »كتبت بنفسها عمرها 10 سنوات« صورة حزينة تسحب ابتسامة بالعافية:

نفسى أبقى في المستقبل طبيبة أعالج المرضي الفقراء والمساكين وأساعد الجميع من الناس فى جميع الظروف.

* سعاد يسري زكي لا تقرأ ولا تكتب »11 سنة« »أملت رسالتها علي مرافقتها«:

نفسى أكون دكتورة أطفال أرعي مرضى السرطان وأنقذ أطفال وشباب المستقبل حتي لا يكون في بلدي طفل مريض وأكون مدرسة أعلم الكبار والصغار حتي لا يكون هناك طفل جاهل لا يعرف يقرأ ولا يكتب مثلي ومثل أطفال كثيرين موجودين في مصر.. عندى أمنية أن يأتي دكتور نوار وماما نعم لزيارتنا في قرية الأمل ولو ساعة.. ممكن تتحقق كل الأحلام دى.. يا رب.

* إسراء السيد عبدالله »محجبة« 16 سنة كتبت بنفسها:

اتمني أن أصبح صحفية وأتم دراستي واتعلم الكمبيوتر واللغات وأحقق أعلي مستوي في التعليم، واتمني أن يصبح لى زوج صالح وأبناء طيبون وبيت.

أتمني أن أحارب الفساد بعد أن أنجح في حياتي وعملى.. نفسى أغير نظرة المجتمع لأطفال الشوارع.

* مديحة يسري زكي »محجبة« مبتسمة جميلة مبشرة.. كتبت:

نفسى أكون صحافية »كتبتها كده« علشان أكشف الفساد.. نفسى أتعلم الباليه..!!

* بسام محمد حنفي »13 سنة«:

نفسى أكون مغنياً مشهوراً ويكون عندي فلوس كتير وعربية وشقة ونفسى حد يهتم بيهّْ ويسمعني واتمني أن يتغير فكر الناس عن أطفال الشوارع.

* وليد حسنى الحكيم »13 سنة«:

نفسى اتعلم وأكون إنسان كويس ويكون عندي دفتر توفير فيه فلوس كتير، نفسى أكون مدرساً علشان أساعد الأطفال ويصبح عندي شقة ملك اتزوج فيها لما أكبر.

ونفسى أعمل عملاً ينفع الناس، أحب الناس تغير فكرتها عن أطفال الشوارع ويساعدونهم وأملي أكون شاعراً ويكون فيه شاعر كبير يسمعنى.

* محمد محمد سيد أبوالنجا 14 سنة:

نفسى أملك شقة حتي ألملم أخي وأمي فيها ومبلغ يساعدنى علي العيشة وأن ابقي في المستقبل صاحب ورشة نجارة حتي تساعدني في أن يكون لدي دخل ثابت.. واتمني أن يتكرر هذا المعسكر.

* محمد مصطفى رجب زكى »14 سنة«:

نفسى أبقي نجار كويس وشاطر وأكسب فلوس كتير واشتري شقة علشان أعيش فيها أنا وأهلي وأصرف عليهم.. ونفسى بابا أحمد نوار وماما نعم يزورونا في القرية ويتكلموا معانا تانى.

* جمالات علي محمد »18 سنة« (لا تكتب وأملت حلمها):

حلمي أن أكون اخصائية اجتماعية لكي اساعد أطفال الشوارع لدخول الجمعية لأن الجمعية أفضل من الشارع واتمني تكرار هذا المعسكر وأشكر جميع العاملين بأتوبيس الفن الجميل لعنايتهم بنا.

* أحمد نادر مصطفي محمد »10 سنوات« لا يكتب:

نفسى أكون وكيل نيابة لكي أحكم بالعدل.. نفسى أملك مبلغ من المال لكي أساعد الأطفال المحتاجين.. نفسى اتعلم الغناء وأكون مطرب.. نفسي أملك قطعة أرض للزرع فيها.

* عادل إسماعيل عمارة »13 سنة لا يكتب«:

نفسى أملك قطعة أرض ودفتر توفير ويكون لي دخل ثابت أقدر أعيش به وأساعد أسرتى.. استمتعت بالمعسكر واتمني أن يتكرر.

* دينا نادر مصطفي محمد 7 سنوات »لا تكتب«:

نفسى أكون ظابطة لكيلا يكون فساد في البلد ولا الخراب وأحمي بلدي من الحرامية وأبقي إنسانة جديدة وإن شاء الله هغير حياتي اللى الدنيا فرضتها علىّ وهاساعد الفقراء والمساكين، ونفسي في أمنية أن بابا نوار وماما نعم يزورونا في القرية ويكونوا معانا في بيتنا.

* أحمد محمد جابر 13 سنة »لا يكتب«:

نفسى أبقي في المستقبل مؤلف مسرحيات ومطرب غنائي مشهور وأىضاً يكون لدي بالجمعية دفتر توفير حتي يساعدني في المعيشة واشتري شقة واستقر حفاظاً علىّ واتحدي الصعاب ولا أكرر ما حدث لي من ظروف.. واغير نظرة الناس لأطفال الشوارع.

* عبدالحميد إبراهيم عبدالحميد 15 سنة »كتب بنفسه«:

نفسى في دفتر توفير وعمل ثابت دخل ثابت وشقة وأكون شخص صالح للمجتمع وأغير نظرة المجتمع لأطفال الشوارع ويكون لديهم أعمال أكثر إيجابية معهم، واتمني من الله أن تساعدنا الحكومة في عمل ينفع الأطفال.

* سمير محمد حسن محمد عبدالله 14 سنة »يكتب«:

نفسى أكون صاحب محل صيانة كمبيوتر وموبايل ويبقي معي أعلي شهادة في التعليم، ويكون عندي شقة في مكان راقي وأكون صالح فى المجتمع ويكون عندي دفتر توفير ويكون عندي أحدث سيارة واساعد الفقراء والمحتاجين.

* رباب محمد محمود السيد 19 سنة »لا تقرأ ولا تكتب«:

نفسي أكون حاجة في المستقبل وأعمل دفتر توفير وأكون موظفة علشان يبقى عندى دخل ثابت أعيش به وأساعد الآخرين ولو بالقليل، اتمني شقة لتعطيني الاحساس بالاستقرار في حياتي ومستقبلي اتمني تكرار المعسكر وعلاقتي بوزارة الثقافة تدوم في المعسكرات.

أمنيتهم تحسين نظرة المجتمع

وبعد.. وبعد هذه الأحلام التي تدور حول دفتر توفير وشقة ودخل ثابت.. أما أهم أحلامهم فهمى تغيير نظرة المجتمع لهم:

سألت عبدالحميد وليد حسن عن حياته في قرية الأمل، قال:

- بقالي 6 شهور

- وفي الشارع؟

- 5 سنين

- أيهما أحسن؟

- ده حاجة.. ودى حاجة.. لكن القرية مريحة أكثر.

لقد خرج عبدالحميد من البيت لأن الطلاق تم بين أبيه وأمه، يذهب للأم فيطرده زوجها يذهب للأب فيطرده شخصياً ومات الأب فاستقر في الشارع.

عبدالحميد يرسل الشعر لأنه لا يقرأ، أشعر في الندوة يقول:

يا عرب يا مسلمين.. إحنا أخوتكم في فلسطين.. قتلوك يا ابني وسابوك حرية للى بيجروك ازاي ترفع السلام.. دى ناس عايشة في غابة..

عبر بكلمات بسيطة عما يراه في الفضائيات وعما يصله عن الفلسطينيين.. عبقري صغير قال لي عن معاملة الناس في الشارع.

- فيه حنيينن بيدونا فلوس وأكل.. وفيه قاسيين بينشونا زي الدبان ويقفلوا ازاز العربية في وشنا وبنقول لهم »كبة« في وشهم.. لكن يا ريت الناس تعرف إننا خرجنا كل واحد وليه حكاية.

نقول إيه للأطفال.. أطفال الشوارع اللى كنت منهم؟

- مافيش حاجة تتقال.. أصلهم بيلعبوا ويجروا هنا وهناك ومافيش حد واخد باله منهم.

قضية لخصها الصغير »ماحدش واخد باله منهم«، ومهما كانت الدولة والمجلس القومي للأمومة والطفولة يعملون استراتيجيات لابد أن يفكر كل إنسان في الشارع أن هؤلاء الأطفال جزء من المجتمع الذي يعيش فيه أولاده لابد من المشاركة ولو بالرأى.. رمضان كريم ليس بالطعام فقط، ولكن بالعقل والمشاركة في فكرة للخروج من محنة.. الإسلام ليس طعاماً لفقير، ولكنه تغيير للمجتمع كله من خلال الاحساس بالدور العام وليس الدور الخاص فقط.

حتي أصحاب القناطير المقنطرة من الذهب والفضة يدفعون الزكاة بشكل إعلامى إعلانى والانفاق علي مؤتمرات واجتماعات وفلان دفع.. أصله مضطر لو مدفعش حيتوبخ! أطفال الشوارع مسئوليتنا جميعاً مثقف وغني وفقير.. أطفال الشوارع كارثة مثلها مثل أي وباء اجتماعى.



مسرح لرأب الصدع

التفسخ العربي والصدع العربي يزداد اتساعاً.. والفرقة العربية بددت أحلامنا في الستينيات والخمسينيات بالوطن العربي الكبير.. وذهبت أغنية عبدالوهاب »وطني الأكبر« أدراج رياح الأمركة.

وإعلان انطلق من القاهرة عن تأسيس »الهيئة العربية للمسرح« أعلن قيامها الدكتور أشرف فهمى، رئيس هيئة المسرح فى مصر، والسيد عبدالله العويسي، مدير عام الثقافة والإعلام بالشارقة.. الهيئة تحت مظلة واحد من المثقفين العرب المعنيين بالهم العربى ويجنح دائماً لتسييس الثقافة هو الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، الذى درس الزراعة في مصر في الستينيات ومازال يعيش ذكريات مصر العظيمة فى الستينيات، لهذا صمم أن يكون الإعلان والمقر في مصر وبداية النشاط من الشارقة.

الاجتماع كان مناسبة لاجتماع المسرحيين وتبادل الكلمات، بل كانت الأحلام التي وقفت الفرقة السياسية في سبيل تحقيقها.. تري هل تستطيع هذه الهيئة الوليدة أن تجعل من المسرح أداة فعالة لرأب الصدع العربي والوقوف في وجه عاصفة الأمركة؟.. ربما تستطيع.



اليكم بعض الصور لاطفال الشوارع


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! 59320048crw5877vrindavaye9.jpg


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! 59156185mg7999indiavararg8.jpg


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! 59014152mg6967indiajaipqw9.jpg


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! 58893527mg6307indiajaisid5.jpg



اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! 18702streetchildrenphilam2.jpg


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! pic08a.jpg


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! News_5232007_25714_PM.jpg


اطفال الشوارع قضيه مستمره!!!! 1172612519.jpg



النهايه

الى ماذا سوف تظل هذه الظاهره منتشره ما نراه فى الشوارع يصيبنا بالحزن على هؤلاء الاطفال .


اسف على الاطاله وانتظر ردكم حول القضيه الهامة.




Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 02-05-2009, 05:25 PM
مراسل زقازيق نت
 
تاريخ التسجيل: 16 - 10 -2008
الدولة: {{{ قلب حبيبتي }}}
المشاركات: 2,811
معدل تقييم المستوى: 9
me10010 is on a distinguished road
افتراضي

ياريت يبقي فية حل
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 02-05-2009, 05:49 PM
وردة المنتـــدى
 
تاريخ التسجيل: 18 - 7 -2008
المشاركات: 1,836
معدل تقييم المستوى: 9
سندريلا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
ياريت فعلا يبقى فى حل
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 02-06-2009, 03:16 AM
عاشق زقازيق نت
 
تاريخ التسجيل: 25 - 10 -2008
الدولة: zagazig.net
المشاركات: 2,684
معدل تقييم المستوى: 9
محمد سرحان is on a distinguished road
افتراضي

ان شاء الله يكون فى حل.

شكرا لمرورك محمد.

دمت بود.
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 02-06-2009, 03:17 AM
عاشق زقازيق نت
 
تاريخ التسجيل: 25 - 10 -2008
الدولة: zagazig.net
المشاركات: 2,684
معدل تقييم المستوى: 9
محمد سرحان is on a distinguished road
افتراضي

نتمنى ان يكون هناك حل يا سندريلا.

دمتى بود.
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مستمره, الشوارع, اطفال, قضيه

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:10 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمجتمع زقازيق نت